الخميس , أكتوبر 19 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الجمعية / بيان عن وضع مكتبات مصر على خريطة مكتبات العالم للافلا

بيان عن وضع مكتبات مصر على خريطة مكتبات العالم للافلا

قامت الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف بوضع مكتبات مصر – إحصائياً – على خريطة مكتبات العالم للإفلا وذلك من خلال اجتماعات مع مدراء وممثلين عن المكتبة الوطنية ومكتبة الإسكندرية والمكتبات العامة والجامعية والمتخصصة ،والمعاهد الأزهرية  وغيرها، بالإضافة إلى التحصل على إحصاءات من مركز دعم واتخاذ القرار لمجلس الوزراء وشبكة المكتبات المصرية ومجموعة مكتبات مصر العامة .. وغيرها، وتم تعبئة بيانات المكتبات بالاستمارات الواردة من (الإفلا) وفقاً لتعريفاتها المحددة لكل فئة من فئات المكتبات والتي تحدد أعداد المقتنيات وكم ونوع الأنشطة والخدمات المقدمة وأعداد المستفيدين .. إلخ ، وتم إرسال الاستمارات مذيلة بمن تم الرجوع إليهم بالإحصائيات .

ولقد تم دعوة القائمين على المكتبات المصرية من خلال البريد الالكتروني والموقع الالكتروني للجمعية والصفحة الرسمية للجمعية والاتصال المباشر . وتم عقد اجتماعين بخصوص وضع مكتبات مصر على خريطة مكتبات العالم للافلا  ؛ الاجتماع الأول كان في مكتبة المعادي العامة والاجتماع الثاني كان في دار الكتب المصرية  ، حضر الاجتماعين ممثلين عن المكتبات المختلفة في مصر ، على سبيل المثال …

  • الدكتور أحمد الشوكي عن  دار الكتب
  • الأستاذ رياض طاهر عن  مكتبات مصر العامة
  • الأستاذ ياسر عثمان عن  مكتبات وزارة الثقافة
  • الأستاذ الدكتور خالد عبد الفتاح عن  مكتبات الجامعات الحكومية
  • الدكتور صلاح حجازي عن  مكتبات الجامعات الخاصة
  • الأستاذ طارق حسن عن  مكتبة مركز معلومات مجلس الوزراء
  • الدكتورة عزة الشيمي عن  مكتبة هيئة الأبنية التعليمية
  • الأستاذ  نبيل رضا عن  قطاع المكتبات بمكتبة الاسكندرية
  • اللواء محمد عاشور والأستاذة هبه إسماعيل عن  مكتبات جمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع
  • الدكتور خالد الجابري عن مكتبات المعاهد الأزهرية
  • الاستاذة فاطمة الزهراء عن قطاع مكتبات قصور الثقافة

وننوه إلي أن مكتبات المعاهد الأزهرية لم يتم ادراجها على خريطة مكتبات العالم للإفلا انتظارا لاستقبال كافة بيانات المكتبات المدرسية من الجهات المعنية بذلك ، كما تم تجميع البيانات من كافة المكتبات المشاركة وعملت الجمعية على ملء استمارة حصر المكتبات على موقع خريطة الافلا بشكل مباشر وذكر السادة المحترمين المسوؤلين عن تجميع وارسال البيانات .

وهذه الخطوات هي نواة لتواجد مصر على خريطة مكتبات العالم للافلا ، علماً بأن كافة الإحصائيات والأعداد الواردة بخريطة العالم قابلة للتعديل والتحديث حسب ما ورد للجمعية من مراسلات مع (الإفلا)، وإذ تشكر الجمعية كل من ساهم وشارك في وضع مكتبات مصر على خريطة الافلا ، وتدعو جميع المؤسسات الثقافية والمكتبات ومراكز المعلومات والوثائق إلى إمداد الجمعية بإحصائيات حديثة عن المكتبات التابعة لها .

مرفق ملفين الأول يمثل استمارة تملأ بالبيانات مع ذكر مصدر أو مرجع هذه البيانات ، والثانية تمثل بيانات مكتبة تم تسجل بياناتها بالفعل في الاستمارة . كل مكتبة تريد أن تسجل بياناتها علي خريطة مكتبات العالم للافلا يمكن أن تسترشد بهذه الاستمارة وترسل البيانات إلي الجمعية.

مع تحيات مجلس إدارة الجمعية

مكتبات مصر على خريطة مكتبات العالم بموقع الافلا

ملفات مرفقة

LIBRARY MAP OF THE WORLD SURVEY 2017 QUESTIONNAIRE(1)

LIBRARY MAP OF THE WORLD SURVEY 2017 QUESTIONNAIRE(2)

شاهد أيضاً

إعادة البرنامج التدريبي المتقدم لأخصائيي المكتبات المصرية

يسعد الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف أن تعلن عن إعادة البرنامج التدريبي المتقدم لأخصائيي المكتبات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *