الأربعاء , ديسمبر 13 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / حول الجمعية / كلمة الرئيس الحالي

كلمة الرئيس الحالي

كلمة الأستاذة الدكتورة أماني جمال مجاهد رئيس مجلس الإدارة الحالي

تتمتع الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف بتاريخها العريق وما قدمته لخدمة مجتمع المكتبات والمعلومات في مصر والوطن العربي فمنذ نشأتها وهي تعمل على تطوير حال المهنة والمهنيين وتبني أفكار أخصائي المعلومات ودعم المجتمع البحثي وغيرها من الأنشطة.

تمثلت أنشطة الجمعيات في عقد مؤتمرات سنوية تدعم فيها حل المشكلات من خلال البحث العلمي وتشارك التجارب الناجحة في المجال. وعقد ورش عمل فعالة وندوات وملتقيات لدعم المهتمين بمجال المكتبات والمعلومات . وتقديم الخبرات المهنية المختلفة ودعم الباحثين عن طريق إتاحة ورش عمل للتعامل مع أوعية ومصادر المعلومات المختلفة وكيفية إعداد أبحاث علمية تفيد المجتمع .

وضعت الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف لها رؤية ورسالة تحقق بها الدور المنوط بها محلياً واقليمياً وعالمياً وتعمل على تحقيق العديد من الانشطة والتي تساند بها مجتمع المكتبيين.

وأهم الأنشطة الحالية التي تقوم بها الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف هو ابراز دور المكتبات ومراكز المعلومات المختلفة في دعم خطة التنمية المستدامة 2030 للأمم المتحدة وقد شاركت مصر عن طريق وزارة التخطيط في خطة التنمية الخاصة بمنظمة اليونسكو ، وتسعي الجمعية لنشر ثقافة التنمية المستدامة 2030 وضرورة مشاركة المكتبات المصرية في هذه الخطة.

فالمكتبات في جميع أنحاء دول العالم تمثل ضلعاً بارزاً في رفعة شأن المجتمعات واتاحة المعلومات بشكل حر للجميع وترك بصمة انتاجية في جميع المناحي ، وقد وفقنا الله منذ 2017 في عضوية منظمة الافلا الدولية وندعو الله أن يوفقنا في الاستمرار في الاشتراك واستنفاع مجتمع المهنيين في مصر بهذه العضوية من الاشتراك في لجان الافلا والاشتراك في مؤتمراتها وورش عملها المختلفة.

وتسعى الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف في اصدار معايير لورش العمل والدورات التدريبية التي تساعد جميع المؤسسات المهتمة بالتدريب في مصر من الاستعانة بمعايير الجمعية لاخراج برامج تدريبية موثوق فيها وتعمل على رفعة شأن المتخصصين والمهنيين لصالح سوق العمل والمهنة.

الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف تسعى لرفعة شأن المهنة والمهنيين في جميع المناحي ومشاركة المجتمع المهني في تنمية المجتمع بأكمله وهي تشارك بأعضائها الفاعليين في خدمة التخصص.

بالتوفيق للجميع

أ.د / أماني جمال مجاهد

رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف منذ 2015